مأوى المتقين
أخي الحبيب .أختي الحبيبة :السلام عليكم ورحمة الله .
كم يسعدنا أن تنضم لأسرة هذا المنتدى بالتسجيل إن كنت غير مسجل .
ألف تحية وشكر

مأوى المتقين
أخي الحبيب .أختي الحبيبة :السلام عليكم ورحمة الله .
كم يسعدنا أن تنضم لأسرة هذا المنتدى بالتسجيل إن كنت غير مسجل .
ألف تحية وشكر

مأوى المتقين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي يهتم بالقضايا العامة .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتوى في زكاة المال..؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوطواط
القلم المميز
القلم المميز
الوطواط


عدد المساهمات : 42
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
العمر : 62
الموقع : القمة الاسلامية

فتوى في زكاة المال..؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: فتوى في زكاة المال..؟؟   فتوى في زكاة المال..؟؟ Icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 1:41 am

لو كان لدي مبلغ من شهر محرم وبلغ النصاب وبعد 6 أشهر حصلت على مبلغ آخر ورغبت في شراء بعض المستلزمات فقررت أن أصرف من المبلغ الذي حصلت عليه في محرم واستنفذت المبلغ الذي حصلت عليه في محرم، فهل تكون علي زكاة في محرم من السنة الثانية أم لا؟.

وجزاكم الله خير على أعمالكم ونفع الله بكم المسلمين.
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالمال المستفاد إذا لم يكن نماء للأصل يزكي عند حولان حوله في قوله الشافعية والمالكية والحنابلة، وذهب الحنفية إلى أنه يزكى عند حولان حول الأصل بكل حال، جاء في الموسوعة الفقهية: وذهب الحنفية إلى أنه يضم كل ما يأتي في الحول إلى النصاب الذي عنده فيزكيهما جميعا عند تمام حول الأول، قالوا: لأنه يضم إلى جنسه في النصاب فوجب ضمه إليه في الحول كالنصاب، ولأن النصاب سبب والحول شرط فإذا ضم في النصاب الذي هو سبب فضمه إليه في الحول الذي هو شرط أولى، ولأن إفراد كل مال يستفاد بحول يفضي إلى تشقيص الواجب في السائمة، واختلاف أوقات الواجب، والحاجة إلى ضبط مواقيت التملك، ووجوب القدر اليسير الذي لا يتمكن من إخراجه وفي ذلك حرج، وإنما شرع الحول للتيسير، وقد قال الله تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ـ وقياسا على نتاج السائمة وربح التجارة. انتهى.

وعلى مذهب الحنفية فالأمر واضح، فيجب زكاة جميع المال في الصورة المذكورة في المحرم ما لم ينقص عن النصاب، وقد يفهم من كلام الجمهور أنه لو أنفق المال الذي استفاده أولاً لم تجب عليه زكاة الثاني إلا عند حولان حوله إن كان نصاباً، ولكننا لم نظفر بنص صريح يدل على هذا، ومن ثم فنحن نرى أن الأحوط والأبرأ للذمة هو العمل بقول أبي حنيفة، لأن براءة الذمة من الواجب تحصل به بيقين، وتعجيل الزكاة في أثناء الحول جائز لا حرج فيه عند الجمهور، ففي إخراج زكاة جميع المال في المحرم اتقاء للشبهة واحتياط للدين.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتوى في زكاة المال..؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دفع المال للحصول على وظيفة ..؟
» فتوى في الرضاعة
» فتوى في الربا ..؟
» فتوى في التأمين ..؟؟
» فتوى سجود السهو ..؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مأوى المتقين  :: ونعم دار المتقين :: إسلاميات :: المنتدى الإسلامي العام :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: