مأوى المتقين
أخي الحبيب .أختي الحبيبة :السلام عليكم ورحمة الله .
كم يسعدنا أن تنضم لأسرة هذا المنتدى بالتسجيل إن كنت غير مسجل .
ألف تحية وشكر



منتدى إسلامي يهتم بالقضايا العامة .
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إعراب حديث إنما الأعمال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تقي الدين
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1362
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 56
الموقع : alger

مُساهمةموضوع: إعراب حديث إنما الأعمال   الجمعة فبراير 26, 2010 11:14 pm

[size=25]عن
أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول : « إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت
هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا
يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه »( رواه البخاري) .

إعراب الحديث

« إنما » : كافة ومكفوفة (الكافة هي ما ، والمكفوفة هي إنّ كُفت عن العمل
وهنا لا تختص بالدخول على الجمل الاسمية . بل يجوز دخولها على الجمل
الفعلية كقوله تعالى : "إنما يخشى الله من عباده العلماء" [فاطر:28] فهي
في هذه الآية دخلت على جملة فعلية) .
« الأعمال » : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
« بالنيات » : « الباء » : حرف جر . « النيات » : اسم مجرور بالباء وعلامة
جره الكسرة ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ تقديره كائنة أو
مستقرة. ويجوز إعراب الجار والمجرور في محل رفع خبر المبتدأ .
« وإنما » : « الواو » : حرف عطف « إنما » : سبق إعرابها .
« لكل » : « اللام » : حرف جر . « كل » : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم .
« امرئ » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
« ما » : اسم موصول بمعنى الذي ، مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر .
« نوى » : فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر . والفاعل
ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
.
« فمن » : « الفاء » : استئنافية . « من » : اسم شرط جازم مبني على السكون
في محل رفع مبتدأ ، خبره جملة فعل الشرط وجوابه . « كانت » : فعل ماضٍ
ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر ، مبني على الفتح ، و « التاء » : للتأنيث
. والفعل الناقص في محل جزم فعل الشرط .
« هجرته » : « هجرة » : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخر
ه ، وهو مضاف . « الهاء » : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
« إلى » : حرف جر . « الله » : اسم مجرور علامة جره الكسرة . والجار
والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان . ويجوز إعراب الجار والمجرور في محل نصب
خبر كان .
« ورسوله » : « الواو » : حرف عطف . «رسول» : اسم معطوف على «الله» ،
مجرور علامة جره الكسرة ، وهو مضاف . « الهاء » : ضمير متصل مبني على
الكسر في محل جر مضاف إليه .
« فهجرته » : « الفاء » : واقعة في جواب الشرط . « هجرة » : مبتدأ مرفوع
علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . « الهاء » : ضمير متصل
مبني على الضم في محل جر بالإضافة .والجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم
جواب الشرط .
« إلى الله ورسوله » : سبق إعرابها . ويُكتفى في كونها في محل رفع خبر المبتدأ «هجرته» .
« ومن » : « الواو » : استئنافية . « من كانت هجرته » : سبق إعرابها .
« لدنيا » : « اللام » : حرف جر . « دنيا » : اسم مجرور باللام وعلامة جره فتحة مقدرة منع من ظهورها التعذر .
« يصيبها » : يصيب فعل مضارع مرفوع وعلامة ر فعه الضمة الظاهرة على آخره ،
والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . « الهاء » : ضمير متصل مبني على السكون
في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية في محل جر صفة لدنيا .
« أو امرأة » : « أو » : حر عطف ، وهي هنا تفيد التقسيم . « امرأة » : اسم معطـوف ، وهو مجرور وعلامة جره الكسرة .
« ينكحها » : « ينكح » : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . « والهاء » : ضمير متصل مبني على
السكون في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية في محل جر صفة لامرأة .
« فهجرته » : سبق إعرابها . « إلى » : حرف جر .
«ما هاجر» : « ما » : اسم موصول مبني على السكون في محل جر . «هاجر»: فعل
ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . والجملة الفعلية
صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
« إليه » : « إلى » : حرف جر . « الهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بهاجر .

منقول من كتاب إلكتروني للشيخ / عمر عبدالله العمري .. حفظه الله
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mawa-almottakin.ahlamontada.com
 
إعراب حديث إنما الأعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مأوى المتقين  :: ونعم دار المتقين :: إسلاميات :: المنتدى الإسلامي العام :: الحديث الشريف وعلومه-
انتقل الى: