مأوى المتقين
أخي الحبيب .أختي الحبيبة :السلام عليكم ورحمة الله .
كم يسعدنا أن تنضم لأسرة هذا المنتدى بالتسجيل إن كنت غير مسجل .
ألف تحية وشكر



منتدى إسلامي يهتم بالقضايا العامة .
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قمة "القدس" تنطلق في سرت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
monna

avatar

عدد المساهمات : 56
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

مُساهمةموضوع: قمة "القدس" تنطلق في سرت   الجمعة مارس 26, 2010 11:31 pm

[size=21]قمة "القدس" تنطلق في سرت وسط ملفات شائكة

[size=12]محيط - خاص



غياب اغلب الزعماء العرب عن قمة القدس
سرت: تبدأ اليوم أعمال القمة العربية الـ22 في مدينة سرت في ليبيا وتتواصل على مدار يومين في ظل أحداث مصيرية تمر بها المنطقة العربية في أهمها التهويد الإسرائيلي الممنهج للقدس والإعتداءات المستمرة على المسجد الأقصى ، والتهديد الإسرائيلي المستمر لقطاع غزة ولا سيما بعد سقوط عسكريين إسرائيليين أمس إثر توغل إسرائيلي شرق خان يونس.

وكانت مدينة سرت الليبية قد انهت استعداداتها لاستقبال القادة العرب في قمتهم.ويجتمع القادة العرب في قاعة واقادوقو التي تشبه الباخرة، وهي مجمع قاعات تقع بجانب مقر مجمع المباني الإدارية في مدينة سرت، وتعد من القاعات الكبيرة في العالم، حيث تبلغ المساحة المسقوفة 44 ألف متر مربع، وتم تنفيذها وتجهيزها وفق أحدث المواصفات والتقنيات المتطورة.

الجلسة الأولى التي يطلق عليها عادة " تشاورية" ، سيتم من خلالها نقل رئاسة القمة من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، قبل الانتقال إلى جلسة تشتمل على خمسة ملفات رئيسية تشكل محاور تناقش خلف الأبواب بصالة "مغلقة".

القمة التي تأكدت مشاركة 12 دولة عربية فيها على مستوى القادة، سبقها اجتماع مسائي الجمعة للجنة متابعة مبادرة السلام العربية لصوغ موقف عربي موحد إزاء تطورات مسيرة التسوية المتعثرة.

ويتغيب عن القمة الرئيس المصري حسني مبارك الذي يعود إلى القاهرة السبت بعد فترة نقاهة اثر العملية الجراحية التي أجريت له، والعاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ورئيس دولة الأمارات الشيخ خليفة بن زياد آل نهيان الذي يمثله حاكم أم القيوين، والملك محمد السادس، والرئيس العراقي جلال الطالباني، وسلطان عمان قابوس بن سعيد، إضافة إلى الرئيس اللبناني ميشال سليمان.

وتعتبر القدس والأمن الإقليمي وإصلاح الجامعة ومكان انعقاد القمة المقبلة بعد تمسك العراق بالرئاسة، إضافة إلى الموازنة التي طلب الأمين العام للجامعة عمرو موسى رفعها إلى عشرة ملايين دولار سنوياً أهم ملفاتها.
وذكرت مصادر صحفية أن طرابلس ستطلب اضافة ملف تعديل مبادرة السلام العربية، لتنص صراحة على حق الشعب الفلسطيني في العودة وإقامة الدولة ونزع أسلحة الدمار الشامل الإسرائيلية .
وتشهد الجلسة الافتتاحية كلمات للشيخ خليفة والقذافي وموسى ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس "منظمة المؤتمر الإسلامي" أكمل الدين إحسان أوغلو ورئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جان بينغ.
ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية مصادر ديبلوماسية عربية أن القذافي سيطرح مبادرة لإصلاح الجامعة العربية، بما في ذلك "تدوير" منصب الأمين العام. واستقبل القذافي القادة العرب الجمعة لدى وصولهم إلى سرت، وسط احتفالات فلكلورية، قبل تجمعهم في خيمة خصصت لهذه المناسبة، باستثناء الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي استقبله رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي.
ووصل الجمعة الى سرت رؤساء السودان واليمن والجزائر وتونس والصومال وجزر القمر وجيبوتي وأمير الكويت والعاهل الأردني والممثل الشخصي لملك البحرين، فيما يصل الرئيس السوري بشار الأسد السبت إلى مقر انعقاد القمة. كما أعلنت السعودية مساء الجمعة أن وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل سيمثل المملكة في القمة.
وكان وزراء الخارجية العرب أقروا مساء أول من أمس بندين لم يقرا خلال جلستهم الصباحية، يتعلق الأول بالاقتراح السوري لـ "إدارة الخلافات العربية" بعد إدخال تعديل طلبته مصر لم يمس جوهر المشروع، فيما يتعلق البند الثاني بمشروع القرار الخاص بـ "وضع خطة تحرك عربي لإنقاذ القدس".

وبحسب النص الاخير الذي حصلت "الحياة على نسخة منه مساء أمس، فإن القادة العرب سيقررون انعقاد قمة سرت تحت عنوان "دعم صمود القدس"، وأنهم سيؤكدون أن "جميع الإجراءات والممارسات الإسرائيلية من أجل تغيير معالم مدينة القدس المحتلة ووضعها الجغرافي والبشرى والتاريخي.

ملفات شائكة


وخلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، أثار اقتراح الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى بخصوص تأسيس مفوضية لشؤون القدس في مقر الجامعة العربية جدلا عاصفا بين بعض وزراء الخارجية العرب .

وذكرت صحيفة "القدس العربي" اللندنية أن الأردن بشكل خاص رفض هذا المقترح بسبب مساسه المحتمل بمبدأ "ولايته الدينية" على المقدسات الإسلامية في القدس، وفيما تحفظ وزير الخارجية الأردني ناصر جودة على الاقتراح عارضه الوفد المغربي في اجتماعات التحضير الذي أشار لوجود هيئة عربية متاحة تحمل اسم القدس مقرة عربيا .
واظهر وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط تحديا واضحا لأي مشاريع محتملة بعنوان تدوير موقع الأمانة العامة للجامعة العربية، وبعد نقاش مسائي في هذه المسألة انسحب أبو الغيط من الاجتماع الوزاري والتقى الصحافيين فورا مصرحا بأن الأمانة العامة لن تكون إلا في دولة المقر، وذلك ردا فيما يبدو على توصية جزائرية بالخصوص دعمتها سورية وتونس .
كما اثأر مشروع دول رابطة الجوار الذي قدمه للاجتماع الوزاري العربي عمرو موسى الحصة الأكبر من النقاش والجدل في اجتماعات التحضير حيث حرص موسى على طرح الموضوع في جلسة سرية مغلقة تحدث فيها حسب مصادر وزارية عربية عن ضرورة تنمية علاقات العرب بإيران وتركيا عبر مؤسسة إقليمية موازية وقوية باسم رابطة الجوار العربي مناشدا الوزراء العرب الموافقة على خطته في هذا الاتجاه لأنها ستساعد كما قال في تعزيز الجهد العربي وستخلق توازنا نوعيا لصالح الموقف العربي .

و حظي موسى بمساندة قوية من وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونظيره الليبي إضافة إلى سلطنة عمان ودولة قطر لكن السعودية ومصر ومعهما الأردن شكلوا حائط صد ثلاثي لفكرة رابطة الجوار العربي وتعهدت الدول الثلاث بإحباط المشروع على قاعدة الحساسيات السياسية التي يثيرها .[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قمة "القدس" تنطلق في سرت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد الفلفل الأخضر "الحلو"
» كرة قدم /// "شماتة" أرجنتينية فى أداء أسبانيا أمام السعودية
» حديث "الغيبة"
» والد الشهيد " أبانوب " تتساقط دموعه .... وهو يردد " أنا خايف ... من يحمينى "
» شكر للمنتديات جاهزه بالصور " مميزه "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مأوى المتقين  :: ونعم دار المتقين :: منتدى المساجد :: المسجد الأقصى الشريف-
انتقل الى: