تقي الدين Admin
عدد المساهمات : 1362 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/04/2009 العمر : 62 الموقع : alger
| موضوع: تعريفات في علم التجويد الجمعة أكتوبر 30, 2009 1:42 pm | |
| مختصر التعريفات التجويدية
التجويدلغة ً: التحسين والتجميل والتزيين . اصْطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات .
اللحنُ الجلىَ ُ لغة ً: الظهور والوضوح . اصطلاحا: خطأ يطرأ على اللفظ فيدخل بعرف القرأة ومبنى الكلمة سواء أخل بالمعنى ام لم يخل .
اللحنُ الخفى لغة ً: المستتر . اصطلاحا ً : خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بحرف القراءة ولا يخل بمعنى الكلمة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل .
1) المُحْسِنُ المأجورُ: هو الذي درس التجويد واتقنه وقرأ القرآن فجوده من غير لحن . 2) المُسِىءُ المأجورُ : هو الذى فى لسانه عوج لا يتمكن من نطق الحروف جيدا أما خلقــة وأما عجمة ويسعى باذلا جهده لإزاله ذللك من لسانه 3) المُسِىءُ المأزورُ : هو الذى قدر على تصحيح كلام الله العربى الفصيح وعدل به إلى اللفظ الأعجمي . 4) حق الحرف ومستحقه : حقــــــه : الصفات الازمه التى لا تنفك عنه ابدا ً مثل الجهر والشد . مستحقه : الصفات العارضه التى تنفك عنه أحيانا ً وتعود له أحيانا ً . 5) التحقيق : لغــــــــه : التدقيق والتأكد والا نجاز . اصطلاحا: البطء والترسل فى التلاوة مع مراعاة جميع أحكام التجويد من غير افراط . 6) الحدر لغـــــــة : السرعه . اصطلاحا :-إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة جمع أحكام التجويد من غير تفريط . 7) التدوير لغـــــــــة : جعل الشيء على شكل دائره اي حلقة . اصطلا حا ً : التوسط بين التحقيق والحدر فى القراءة . الاستعاذة: اصطلاحا ً : اللجوء والتحصن والاعتصام إلى الله تعالى من الشيطان . 9) البسملة أقرأ حال كوني متبركا بسم الله الرحمن الرحيم . 10) النحت هو أن تختصر من كلمتين فأكثر كلمة واحدة بقصد الايجاز . 11) القطع :هو الكوس فى نهايه القراءة بقصد الانتهاء منها والانتقال إلى حالة أخرى . 12) السكـت : هو قطع الصوت على حرف ساكن ( ميت او حي ) مقدار حركتين من غير تنفس مع نيه وصل القراءة فى الحال . 13) الوقف : هو قطع الصوت على آخر الكلمة زمنا ليتنفس فيه بنيه استئناف القراءة . 14 الوقف الاختباري : هو الذى يطلب من القارىء عند الامتجان أو عند التعلم . 15) الوقف الجائز : هو الوقف على ما يؤدي معنى صحيحا 16) الوقف التام : هو قطع الصوت على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا . 17) وقف البيان التام : هو قطع الصوت على كلمه تبين المعنى ولا يفهم هذا المعنى بدون هذا الوقف وهو من ملحقات الوقف التام . 1 الوقف الكافي : هو قطع الصوت على كلام يؤدي معنى صحيحا تعلق بما بعده معنى لا لفظا. 19) وقف البيان الكافي : قطع الصوت على كلمه لبيان المعنى المقصود ويلحق بالوقف الكافي. 20) الوقف الحسن : قطع الصوت على كلام يؤدى معنى صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى . 21) الوقف القبيح : قطع الصوت علي كلام لايؤدى معني صحيحا لشدة تعلقة بما بعده لفظا ومعنى | |
|